منتديات سفينه العلم
تقوية ذاكرة الطفل تساعده على المذاكرة  785336239

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات سفينه العلم
تقوية ذاكرة الطفل تساعده على المذاكرة  785336239
منتديات سفينه العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تقوية ذاكرة الطفل تساعده على المذاكرة

اذهب الى الأسفل

تقوية ذاكرة الطفل تساعده على المذاكرة  Empty تقوية ذاكرة الطفل تساعده على المذاكرة

مُساهمة من طرف  الأحد سبتمبر 19, 2010 3:44 pm

نصحت بالاعتماد على الممارسة
العملية المشخصة في طرق التدريس

تقوية ذاكرة الطفل تساعده على المذاكرة  M5znk-ca29ab23ff

تقوية ذاكرة الطفل تساعده على المذاكرة
القاهرة ـ أخبار مصر


اكدت الدكتورة المصرية
مها السيد خربوش أستاذ العلوم التربوية بكلية التربية أن ذاكرة الطفل ذات طبيعة حسية‏، ‏فهو يتذكر الخبرات التي يكتسبها بصورة شخصية ومحسوسة وعلي شكل أشياء واقعية.

واوضحت د.مها انه
اذا عرض أمام الطفل أشياء وصورا مشخصة وكلمات مجردة وطلب منه بعد عرضها مباشرة أن يذكر ما حفظه منها لوجدناه يذكر الأشياء والصور والأسماء المشخصة أكثر من تذكره للأعداد والكلمات المجردة ولهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية‏، لاسيما السنوات الأربع الأولي الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس‏، بحسب صحيفة "الاهرام" الجمعه.

وتنصح الدكتورة باعتماد
طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص علي استخدام الوسائل الحسية والممارسة العملية المشخصة للوصول إلي خبرات واضحة أكثر ثباتا في الذهن ، حيث يظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية بأكملها‏.‏

وتوضح أن اكتساب
الطفل للمفاهيم‏.‏ ونمو التفكير والقدرة علي الادراك للعلاقات والفهم ينمي لديه بشكل واضح إمكانية تذكر الكلام كما يزداد مردود الذاكرة وتزيد قدرته علي التذكر‏ لهذا يجب تحسين طرق التذكر والحفظ ومساعدة الطفل في نشاطه المدرسي التعليمي من خلال عدة عوامل منها‏:‏

الفهم والتنظيم‏:‏ حيث يساعد التنظيم والربط بين إجزاء المادة الدراسية وعناصرها علي جعلها وحدة متماسكة ويزيد من إمكانية تذكرها وحفظها والربط بينها وبين الخبرات السابقة للطفل‏.‏

اشراك الحواس‏:
‏خاصةالسمع والبصر في فهم المادة الدراسية ، ومن هنا تأتي أهمية الوسائل الحسية لتلاميذ المرحلة الأبتدائية كما يلعب تركيز الانتباه دورا في تعميق الإدراك والفهم‏.‏

واضافت أن الطفل يتذكر ما هو ممتع بالنسبة له بصورة أفضل ولمدة أطول كما يستخدمه في نشاطه الدراسي‏ ، مبينه العوامل المثبتة للمعلومات الدراسية ، حيث أنه كلما كان الزمن بين التخزين والتذكر محدودا كان التذكر أقوي وأوضح‏ ، فالطفل ينسي معلوماته القديمة باستثناء تلك المصحوبة بشحنة انفعالية قوية ولكن استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدم ويجعلها سهلة كما أن الحفظ القائم علي الفهم وإدراك العلاقات يضمن تثبيتا طويل الأجل‏.




تاريخ التسجيل : 31/12/1969

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى